منتديات النجاح التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
http://4bac.net/vb : تم بحمد الله تدشين منتديات فور باك التعليمية على الرابط التالي http://4bac.net/vb

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الكتب المدرسية الجديدة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الكتب المدرسية الجديدة Empty الكتب المدرسية الجديدة الجمعة 20 فبراير 2009 - 12:24

prof

prof
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام

الكتب المدرسية الجديدة هل بالفعل حققت أهذافها؟ الى اي حد يمكن القول أنها أتت بجديد؟ أم أنها مجرد تغيير للغلاف. ساهم معنا في نقاش هذا الموضوع؟

http://hg2.maktoobblog.com

anajah

anajah
المشرف العام على المنتدى
المشرف العام على المنتدى

في البداية نتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ محمد على هذا الموضوع الذي طرحه للنقاش.

يعتبر الكتاب المدرسي دعامة تربوية أساسية، موجهة إلى جمهور معين هم التلاميذ، حيث يجدون بين دفتيه، البرنامج الدراسي المقر، الخاص بكل مادة معينة، إضافة إلى مختلف الدعامات والأنشطة ومختلف أشكال التقويم المرتبطة بها والتي تستهدف حفز التلاميذ على التعلم. ولعل من أبرز التحولات التي مست نظام التربية والتكوين ببلادنا، في ظل أجرأة وتفعيل مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، تتمثل في فسح المجال أمام "ليبرالية الكتاب المدرس" للاستفادة من المزايا التربوية التعددية لهذا الكتاب، وتجاوز مرحلة الهيمنة والجمود التي طبعت فترة طغيان الكتاب المدرسي الوحيد على الممارسة الديداكتيكية في المدرسة المغربية

أما فيما يتعلق بالموضوع فلأبد من الإشارة إلى ان تغيير الكتاب المدرسي فيه ما هو إيجابي وما هو سلبي
1- الإيجابيات:انهاء احتكار الدولة لتأليف الكتاب المدرسي.
تطوير المنافسة بين المؤلفين والناشرين والمبدعين من أجل إنتاج كتب مدرسية ذات جودة بيداغوجية وفنية وتقنية عالية، اعتمادا على دفاتر تحملات تتضمن كل المواصفات والمعايير البيداغوجية والتقنية والجمالية المطلوبة
توفر الكتب الجدية على مجموعة من الوثائق والدعامات الأمر الذي لم يعد يطرح مشكلة البحت عن الوثائق.

2-السلبيات :
الكتاب ملئ بالعديد من الأخطاء .
تكريس الطابع التجاري للكتاب المدرسي الذي أصبح تمنه جد مرتفع خاصة الكتب العلمية التي تتجاوز 90 درهم الأمر الذي سينعكس بشكل سلبي على القدرة الشرائية للمواطن المغربي .
عدم التخطيط بالشكل الجيد لعملية الإنتقال مت الكتاب المدرسي القديم إلى الجديد الأمر الذي خلف مجموعة المشاكل من قبيل تعدد الأخطاء المعرفية واللغوية ...

https://anajah.alafdal.net

3الكتب المدرسية الجديدة Empty ولادة غير طبيعية ؟؟ الثلاثاء 24 مارس 2009 - 14:05

لحسن ايت احساÙ

لحسن ايت احساÙ
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام

يعتبر الكتاب المدرسي ، من أهم الوسائل الديداكتية التي تتوقف عليها العملية التعليمية التعلمية، ونظرا إلى دوره المهم ،ظل هذا الكتاب مثار نقاش لدى الأمم المختلفة ، وعبر أزمنة متنوعة، مما جعله محط اهتمام علماء التربية والمشتعلين بالتربية والتعليم،وسعيا إلى مواكبة مستجدات العصر و تحيين البرامج الدراسية لتساير العصر، عمدت وزارة التربية الوطنية بالمغرب إلى تحرير التأليف المدرسي من يد الدولة وجعله ،ميدانا مفتوحا للباحثين والمهتمين، عملا بمقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين،واستجابة لمطالبه وتوصياته،فتمخض عن عملية تحرير التأليف المدرسي هذه،مولود جديد اختير له من بين الأسماء " الكتاب المدرسي الجديد" ، إلا أن هذاالمولود الجديد سيسيل كثيرا من الحبر وسيسود صفحات كثيرة، فرحب به البعض فسمعت تصفيقات و زغاريد تبشر به،بينما أدار البعض الآخر وجهه له، رافضا حتى التملي بطلعته، وبين هذين الفريقين سنجد طائفة ثالثة تفحصت المولود الجديد باحثة عن أوجه الشبه بين الإبن والأب " الكتاب القديم"،و عن أوجه الاختلاف بنهما ، خلصت إلى نتائج مختلفة وخلاصات متنوعة، ومساهمة منا في الكشف عن معالم هذا المولود الجديد ،و عن بعض من عيوبه التي تخدش جماله ،خاصة تلك التي جاءت بفعل الولادة القيصيرية له ، ارتأيت أن أكتب هذه المقالة، وأضمنها مجموعة من الخواطر والأفكار ، وأنا أحمل المولود الجديد في الحضن و أتأمل محياه ووجهه.
لعل أول ما يثير المتأمل لصورة الكتاب الجديد/المولود، هو تعدد الكُنى التي ينادى بها، فمرة نسمع من يناديه بالمنار أو بالمنير أو بالمفيد ، بل هناك من سماه الواحة، أو النجاح ، بل هناك من جعل اسمه جارا ومجرورا، كمن يحلو له أن يناديه ب" في رحاب " ... وغير ذلك، لكن ذلك الخلاف في التسمية لا يفسد للود قضية، مادام جل متأمليه يرتاح لاسم دون غيره.إلا أن المثير فعلا هو ذلك الاختلاف في أركان ومحاور الدرس الواحد للمستوى الواحد،فنجد مثلا كتابين لمستوى واحد يقدمان درسا واحدا ، لكن المشترك بينهما هو العنوان وحده، فيختلفان حتى في المحاور الكبرى.
إن المشتغل على هذا الكتاب الجديد ، لن تغفل عينه مجموعة من الأخطاء المتنوعة( المعرفية و النحوية والصرفيةو الإملائية...)، وهذا ما يجعل المولود الجديد مشابها للأب في بعض هذه الصفات ، وهذه العيوب الخِلْقِية يرجعها البعض إلى الولادة القيصيرية لهذا المولود، فهل هذا المولود فعلا جاء نتيجة ولادة قيصرية، أم أن ولادته طبيعية؟؟؟ للإجابة يجب أن نسأل الطبيب المشرف على العملية ، وإني ذاهب لأسأله........
انتظروني ..............
للموضوع بقية مشوقة ، ولي عودة .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى